منتدي كامبردج وتقنية المعلومات
مرحبا بك فى منتدي تقنية المعلومات
يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الروابط بالمنتدى
سوف يتم ارسال رسالة الى بريدك الالكترونى لتفعيل الاشتراك
لذا يتوجب عليك اضافة بريد صحيح
مع تحيات مدير المنتدى
المهندس
محمد جمال
مدرب معتمد من ميكروسوفت
0531614871
instructor_gamal@hotmail.com

الحقيقة التي يجب ان تعرف عن سبب اسراء وعروج الرسول الخاتم

اذهب الى الأسفل

الحقيقة التي يجب ان تعرف عن سبب اسراء وعروج الرسول الخاتم

مُساهمة من طرف 2riadh في الأحد سبتمبر 02, 2018 3:13 am

الحقيقة التي يجب ان تعرف عن سبب اسراء وعروج الرسول الخاتم
اللهم علمنا ما ينفعنا وزدنا علما واشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له
وان محمد عبده ورسوله ادى الامانة ونصح الامة وتركها على المحجة الواضحة
عليه افضل الصلاة والسلام
اما بعد اخوتي الافاضل قال تعالى
{ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا
حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ }
(سورة الإسراء 1)
اخوتي الافاضل هنالك امور ظهرت في عصرنا هذا غرضها التشكيك
في اسراء وعروج رسولنا الخاتم عليه افضل الصلاة والسلام ومن بينها :-
1-ما سبب ان يكون الاسراء والعروج ليلا بدون ان يشهده كفار قريش
ولماذا لم يعطى رسولنا معجزات كماهو حال موسى وعيسى عليهم السلام؟؟؟؟؟
2-ادعاء البعض الاخر على ان الاقصى غير موجود وان اسراء الرسول لمنطقه في اقصى مكه
3- حصر العروج من قبل بيت المقدس فقط الى السماء عن سائر مناطق الكرة الارضية وتبيان مكانتها
على انها افضل من المسجد الحرام؟؟؟؟
وسوف ابين من القران والسنة النبوية حقيقة وسبب الاسراء والعروج للرد على كل تلك الاقاويل
من بعد التوكل على الله سبحانه
وبينا استاذنا الفاضل د فاضل السامرائي ان اسراء وعروج رسولنا ليلا
وتفسير كلمة ليلا لغويا انه الجزء من الليل وليس الليل كله
فالذهاب والاياب حدث بجزء من الليل
وعندما قال تعالى يسبحون الليل والنهار يعني طول الليل ولم يقل ليلا
وفي المسير الاول لموسى وقومه للفرار من فرعون وجنوده وبدون علمهم
قال تعالى
{ وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ } (سورة الشعراء 52)
اما المسير الثاني فكان بعد معرفة فرعون ان موسى
وقومه قد رحلوا فجهز جيشه للقضاء عليهم فنزل جبريل
عليه السلام محذرا موسى ان يرتحل من مكانه هذا و يسير على الفور هو
وقومه لان امر الله سبحانه قد جاء لهلاك
فرعون وجنوده وجاء في الاية ذكر المسير ليلا اي الذي حدث بجزء من الليل
وبقوله تعالى
{ فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلًا إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ } (سورة الدخان 23 - 24)
ودليل رحلة رسولنا بقوله نعالى
{ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا } (سورة الإسراء 1)
اي ان ورائه رحلة ليرى ايات ربه
فلما وصل الى السماء السابعه ورؤيته الجنة والنار قال تعالى
{ لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى } (سورة النجم 18)
والسؤال يكمن لماذا الله سبحانه جعل الاسراء ليلا والذي يجب ان يفهم ان
اسراء وعروج الرسول ليس لاظهار تلك الاية للكافرين لان الله حدد قوله
فقط برسول الله وبقوله تعالى
{ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ }
بينما الحال مع موسى امر الله سبحانه موسى للذهاب الى فرعون وقومه
{ اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى } (سورة طه 42 - 43)
{ وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ } (سورة النمل 12)
وفي عيسى عليه السلام مخاطبا قومه بالايات
{ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ } (سورة آل عمران 49)
ولا يحتاج الرسول الخاتم الى معجزات مادية او غيبية ليثبت صدق دعوته فالقران الكريم ذكر
فيها معجزات موسى المادية والمعجزات الغيبية لعيسى --- فكفار قريش سئلوا عمر رضي الله
عنه ان ياتي صاحبه اي رسول الله بمعجزه فاجابهم عمر لقد كان معكم اليهود واطلعتم على
ما جاء به موسى من ايات فهل امنتم به ولكنه الكبر تطلبون معجزات وانتم لا تؤمنون بها
حالكم حال فرعون وقومه فالله لا يكرر المعجزات بل وضع القران وفيه ذكر
جميع المعجزات والباب مفتوح ليؤمن به او لا فالمنهج في القران باقي لقيام
الساعه هذا هو سبب عدم اتيان رسولنا كمعجزات موسى وعيسى عليهما السلام
{ وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ
عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ
سُجَّدًا وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا } (سورة الإسراء 105 - 108)
ومن السهوله تعرفوا التلفيق الذي اشيع من قبل المنافقين على ان المسجد الاقصى
هو ليس المسجد في فلسطين بل في جعرانه كما اثيرت تلك الفتنه
من كلمة الذي باركنا حوله فالمنطقه المشار اليها على انها مسرى الرسول في
جعرانه لم يبارك ما حولها بينما المسجد الاقصى في فلسطين فقد بارك الله ما حولها
كما ان المسجد الحرام اول بيت وضع للناس هو كان موجود ولكن لم يعرف الا بعد رفع ابراهيم
للقواعد البيت كذلك الحال مع المسجد الاقصى فهو موجود من قبل ودلالات وجوده
في انه كان اول قبلة كان باتجاه المسجد الاقصى وبعدها تحول نحو المسجد الحرام
{ وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا
عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللهُ وَمَا كَانَ اللهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ
فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ
وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ } (سورة البقرة 143 - 144)
وبعد رجوع رسول الله من المعراج ساله الكفار ان يصف بيت المقدس واحضره جبريل امامه
لان معالمه لم يراها كلها كون اسرائه ليلا فوصف بيت المقدس للكفار الذين يعرفونه من خلال
سفرهم وهذا الوصف الاخر يثبت ان الاقصى موجود في عهد الرسول والمشار له في فلسطين
يعني الكفار بسؤالهم هذا اشرف من هؤلاء الزناديق في عصرنا هذاوما يثيروه من تلك الشائعات على رسولنا الكريم
وناتي الى من قال ان عروج رسولنا للسماء يكون مخصوص من بيت المقدس كشرط لوصوله للسماء
وهذا المفهوم خاطىء في قوله تعالى
{ إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ
الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ }
(سورة الصافات 6 - 10)
{ وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا } (سورة الجن 9)
فنحن نرى في جميع انحاء الكرة الاضيه وليس فقط في القدس النيازك الساقطه على الارض او محاولة الجن
للصعود والاستماع للملا الاعلى والشهب التي نراها تضربهم في كل مكان
ودليلها ايضا وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ
ولم يقل من جانب اذن الجن صعودهم للتسلق الى السماء من كل جانب
لان القذف عليهم لضربهم ياتي من كل جانب ايضا و ما قيل بخصوص
ان العروج فقط يكون من بيت المقدس كلام عاري عن الصحة
وتبينها الايات في كتاب الله
والاهم والذي يجب ان تعرفوه ان سبب اسراء وعروج الرسول لامر اكبر
من الايات التي جاء بها موسى وعيسى
بدخوله الى العوالم الثلاثه
1- عالم البرزخ
2- عالم الخلق (الارض والسموات السبع)
3- عالم الامر (الجنة والنار )
وليوثق الاحداث الغيبية في القران الكريم التي حصلت لادم عليه السلام بدخوله
الى السماء السابعه في عالم الخلق
والتي عندها جنة الماوى وبجانبها عالم التسبيح للملائكة الكرام والتي حدثت سجود الملائكه وعصيان
ابليس لعدم السجود والطور الذي كان عليه ادم وحواء الاحسن
تقويم وبعد اكلهم من الشجرة تحولهم الى طور النشاة الاولى والتي جاءت
منها البشريه وهذا الامر بينته في مواضيعي السابقه بهذا الخصوص
ودخوله الى عالم الامر واحوال اهل الجنة واهل النار ورؤيته لنور الله سبحانه وليس ضياء
والبشريه سوف ترى الله بنوره يوم القيامه اما سبب دخول الرسول الخاتم
لعالم البرزخ فعلاقته بالاية في قوله تعالى
{ وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ
قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ
بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ }
(سورة البقرة 31 - 33)
فالملائكه قالت عن ذرية ادم عليه السلام
{ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ } (سورة البقرة 30)
ولم يعلموا جانب الخير
فاخرج الله الصفوة الخيرة من ذرية ادم بانفسهم بدون جسد او روح
وقال سبحانه
{ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } (سورة البقرة 31)
فلم يعرفوهم فامر ادم ان { قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ } (سورة البقرة 33)
فقال نوح \ابراهيم\موسى \عيسى \محمد
اولوا العزم من الرسل وصفوتهم وحاملي الرسالة الالهية للبشرية
وخيط حل اللغز في هذه الاية من كلمة هؤلاء فهي تفيد للعاقل و ان هؤلاء تفيد للاشارة فلعموم العدد نقول
هؤلاء الناس وتفيد ايضا للقله اي المعدود بقوله { هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ } (سورة هود 78)
(و قَالَ إِنَّ هَؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِ } (سورة الحجر 68
اذن حقيقة الاسماء هي عن عقلاء و لهم مكانه وفيهم ردعلى سؤال الملائكه باتهام ذريته من يفسد ويسفك الدماء
اذن الملائكه لا تعلم جانب الخير في المسالة ولكي يصحح الله لهم هذا الامر جاء
بالاية اي معرفة معنى هؤلاء في العاقل هم صفوة الخيره وعليه يكون الرسل
والانبياء بصفة العموم من البشر هو المقصود ولكن
هؤلاء في العموم لا تفي بالغرض في كل هؤلاء الرسل والانبياء وليس فيها اعجاز لان الجواب
سوف يكون اكيد من الملائكه كيف نعلم بكل هؤلاء
ولكن لو اخذنا معنى هؤلاء في المعدود القليل ففيه اعجاز لانه خاطبهم في القله وهذا
انسب حال للرد حيث قالت الملائكه بعدم معرفتهم لهؤلاء اذن
الجواب لتكون فيها صفوة الرسل هي الاسماء التي عرضت للملائكه كانفس بلا جسد
او روح فكان جواب ادم عليه السلام بعد ان امره الله ان يتبئهم باسمائهم
فقال نوح \ابراهيم\موسى \عيسى \محمد
وكيف يثبت القران هذا الامر الذي لم يدركه احد فدخل رسولنا الخاتم عالم البرزخ
عالم الاموات وراى حال الانبياء ومنهم موسى وابراهيم وعيسى كنفس بدون جسد ولا روح
{ وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } (سورة التوبة 103)فوثق الرسول الخاتم ما
اشار اليه ادم بحقيقة انبؤني باسماء هؤلاء
واسراء وعروج رسولناتبين
أنه رسول الله إلى الناس كافة ، وأنه مُكلَّف بدعوة الناس إلى عبادة الله وحده، وإلى دين الإسلام الذي ارتضاه الله عز وجلَّ
وختم به الرسالات، وأنزل عليه القرآن ليقرأه على الناس، وينذرهم به، ويكون دستوراً ومنهجاً لحياتهم.
وبه ختم الله عز جلَّ الأنبياء والرسل ، وختم بشريعته جميع الشرائع ؛ فلا نبي بعده ، ولا شريعة بعد شريعته
إِنَّ الله وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا
اللهم كبر سني وضعفت قوتي فاقبضني اليك غير مضيع او مفرط
اللهم ان اصبت فمن فضلك وعلمك وان اخطئت فمن نفسي واصلي واسلم على النور المبعوث رحمة للعالمين
خاتم النبيين والمرسلين محمد رسول الله
والحمدلله رب العالمين
المصدر: بقلمي
المراجع: لمسات بيانية في القران الكريم في الاسراء والعروج د فاضل السامرائي

2riadh

عدد المساهمات : 44
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 02/04/2014
العمر : 61

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى