منتدي كامبردج وتقنية المعلومات
مرحبا بك فى منتدي تقنية المعلومات
يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الروابط بالمنتدى
سوف يتم ارسال رسالة الى بريدك الالكترونى لتفعيل الاشتراك
لذا يتوجب عليك اضافة بريد صحيح
مع تحيات مدير المنتدى
المهندس
محمد جمال
مدرب معتمد من ميكروسوفت
0531614871
instructor_gamal@hotmail.com

معنى قوله تعالى (رب المشرقين ورب المغربين ) و(رب المشارق والمغارب)

اذهب الى الأسفل

معنى قوله تعالى (رب المشرقين ورب المغربين ) و(رب المشارق والمغارب)

مُساهمة من طرف 2riadh في الثلاثاء أغسطس 21, 2018 11:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
معنى قوله تعالى
(رب المشرقين ورب المغربين ) و(رب المشارق والمغارب)
قال تعالى
{ رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }
(سورة الرحمن)
{ فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ }
(سورة المعارج)
الشمس ضوئها ثابت وهي مصدر الطاقة ويدور القمر والارض حولها بمدارات وكل في فلك
يسبحون يعني خلق الليل والنهار وايات
وجودهما من خلق الشمس والقمر
{ وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ } (سورة الأنبياء 33)
ثم جعل الليل والنهار يخلف بعضه البعض
{ وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا } (سورة الفرقان 62)
والاية ( يقلب الله الليل والنهار) والتقليب يعني التدوير بشكل دائري وقال تعالى
( يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل )
والتكوير لا يكون الا على الجسم الكروي اي ذهاب الليل بقدوم النهار او العكس
وبينة في موضوع سابق كيف يمكن رؤية شكل الارض من خلال حدوث ظاهرة خسوف القمر
حيث يكون ظل الارض واضح على سطح القمر وبشكل كروي بخسوف جزئي او كلي
ويتم هذا التعاقب بفعل دوران الارض حول نفسها على شكل انسلاخ بقوله تعالى
{ وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا
ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ
وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ }
(سورة يس)
والاية التي تثبت دوران الارض حول نفسها
{ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلَا تَسْمَعُونَ
قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا
تُبْصِرُونَ وَمِنْ رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ
لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }
(سورة القصص 71 - 73)
الليل سرمدا واخرى النهار سرمدا الى يوم القيامه كيف يحصل هذا الامر ويتوضح
حال هذه الظاهره علميا لو الارض وقفت عن الدوران
فسوف يكون للارض نصفين نصف ليل ونصف نهار اي سرمدا ليوم القيامه لا يتغير
حالها ولكن من نعم الله علينا ان جعل الارض تدور لكي يحصل الليل والنهار
وجعل الابصار والعمل في النهار ولحساب الايام تعاقب الليل والنهار
{ وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ
رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا } (سورة الإسراء 12) والليل فيه السكن لنا
(وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ }
(سورة الأَنعام 96)
فالشمس تلقي بضوئها على الكرة الارضيه
وبما ان الارض كرويه والقياس هنا على اساس النصفين
من الكرة الارضية فنرى نصف منها نهار جزء مشرق
فيكون بمشرق واحد في الجزء
الذي هو نهار ومغرب واحد في الجزء الذي هو ليل خلال 12 ساعه وحينما تكمل الارض
دورتها الى 24 ساعة يصبح يوم كامل فالجزء الذي كان نهار
اصبح ليل فيكون له مغرب والجزء الذي كان ليل يصبح نهار فيكون له
مشرق ومجموع الشروق والغروب لكلا النصفين = شروقين وغروبين
اي لكل نصف من الارض غروب وشروق والنصف الاخر غروب وشروق
فقال الله تعالى فيها
{ رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }
(سورة الرحمن)
اي رب المشرقين ورب المغربين وهي من الحقائق العلمية
والتي نعرفها في عصرنا هذا والقران تحدث قبلها بمئات السنين
الامر الاخر في قوله تعالى رب المشارق والمغارب هنا توسع الامر الى اكثر
من مشرقين او مغربين وهذا تفسيره بسيط حيث في
النصف من الكرة الارضية الجزء الذي فيه (النهار ) الدول الواقعه فيه لها خطوط طول
ويتفاوت شروقها تبعا لخطوط الطول فيصبح لدينا مشارق كثيرة وهذا ما نقوله عندما
نقارن وقتنا مع بلد تشرق فيه الشمس قبلنا فنقول الفرق بيننا ساعه او ساعتين تبعا
لخطوط الطول لكل بلد فتصبح لدينا عدة مشارق
ونفس الشىء مع النصف الاخر من الكرة الارضيه الذي هو ليل يصبح فيه مغارب متعددة
تبعا لخطوط الطول ايضا لذا قال عنها الله سبحانه
{ فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ }
(سورة المعارج 40)
ولم يقل رب المشرقين والمغربين لتلك الحالة فالامور مفصله وواضحة في كتاب الله سبحانه
{وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }
(سورة النحل 89)
اللهم ان اصبت فمن فضلك وعلمك وان اخطئت فمن نفسي واصلي واسلم
على النور المبعوث رحمة للعالمين خاتم النبيين
والمرسلين محمد رسول الله
والحمد لله رب العالمين
المصدر: بقلمي
المراجع لمسات بيانية في القران الكريم (الليل والنهار ) د فاضل السامرائي​

2riadh

عدد المساهمات : 44
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 02/04/2014
العمر : 61

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معنى قوله تعالى (رب المشرقين ورب المغربين ) و(رب المشارق والمغارب)

مُساهمة من طرف 2riadh في الخميس أغسطس 23, 2018 10:46 pm

حديث "الشمس تسجد تحت العرش
سجود الشمس يعني استوائها مع العرش الذي على الماء وما بعده ضياء الله الذي انصهر فيه الجبل لطلب موسى ان يرى الله فلولا هذا الماء لاحترقت الشمس والسموات والارض والجيل الحاضر عليه ان يوضح المدلول العلمي لمقصد الرسول لانه اعطى ظاهر الامر لغويا ولم يوضحها علميا لان المكتشفات العلميه في ذلك الوقت لم تصل الى تلك المعلومه ليسهل شرحها ويجب فهما كما قلت لغويا مثل ما نقول سجدة السفن للرياح اي انقادت وسارت على نظامها وليس المعنى انه السفن تسجد للرياح
ولايضاح الامر
خلق الله السموات والارض ثم استوى على العرش المقصود هنا ليس الله سبحانه الذي استوى بعد خلق السموات والارض لان لو كان هذا صحيحا لزال الاستواء لما قال الله سبحانه يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب فلو اخذنا باستواء الله لزال الاستواء بعد الطي وهذا كلام غير منطقي وغير صحيح اتت به التفاسير من رواة لا علم لهم في القران الكريم وحقيقة الاستواء يعود على خلق السموات والارض مع عرش الله سبحانه وليس الله بحد ذاته لان العرش على الماء وما بعده ضياء الله سبحانه الذي صهر الجبل حينما طلب موسى ان يرى الله فلم يستطع فالاستواء السموات والارض مع العرش الذي تحته ماء ضروي لحماية السموات والارض من الاحتراق من ضياء الله سبحانه واكرر الذي انصهر به الجبل اما استواء الضياء مع العرش على الماء والسموات
والارض تجدوه في قوله تعالى
{ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ }
(سورة النور 35)
هذه هي حقيقة ومعنى ثم استوى على العرش
فالشمس حركتها وعلى مدارها باستواء تام مع العرش وخاضعه لنظامه ولا تخرج عنه({ وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ } (سورة يس 38)) والمستقر استوائها مع العرش
والا احترقت معها المجموعه الشمسيه اي الكواكب التابعه لها برمتها هذا هو مقصد الرسول الخاتم من سجود الشمس تحت العرش افهموها لغويا تعرفوا ان الصحابه فهموها صح ونحن افكارنا اخذت ظاهر الكلام الغير صحيح تفسيره
ومن يصر على استواء ذات الله بعد خلق السموات والارض نقول له ان الجنة بعرضها فقط تساوي السماوات والارض
فمن اللائق والانسب وبمقام الله سبحانه ان يكون استواء الله لخلق الجنة وليس لخلق السموات والارض كون الجنة اكبر
ولكن الحقيقة ليست كذلك كما اوضحتها وهو استواء ضياء الله والحجاب (الماء تحت العرش)
مع خلق السموات والارض والحمد لله على نعمة الاسلام

2riadh

عدد المساهمات : 44
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 02/04/2014
العمر : 61

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى